الأنشطة الترويحية وتأثيرها في اكساب التفكير الأخلاقي البيئي لمرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة تخصص ميكانيكا حيوية مصارعة، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط

المستخلص

الهدف  : التعرف على تأثير الأنشطة الترويحية في اكساب التفكير الأخلاقى البيئى لمرحلة رياض الأطفال .
المنهج : استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بطريقة القياس القبلى – البعدى وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة  .
عينة البحث : تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية  من الأطفال الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال بمدرسة أبوزيادة الابتدائية التابعة لإدارة دسوق التعليمية والتابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ للعام الدراسى 2021م/2022م    والبالغ عددها ( 25) طفل وطفلة بنسبة مئوية قدرها (50%) ،وتم استبعاد (10) طفل وطفلة لعدم التزامهم بالحضور بنسبة مئوية قدرها (20%)، وبلغ عدد الدراسة الاستطلاعية (15) طفل وطفلة بنسبة مئوية (30%)
الاستنتاجات:
      برنامج الأنشطة الترويحية المقترح أثر تأثيرآ إيجابيآ فى اكتساب التفكير الأخلاقى البيئى للأطفال الملتحين بمرحلة رياض الأطفال بمدرسة أبوزيادة الابتدائية التابعة لإدارة دسوق التعليمية – التابعة لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي و البعدي في اكتساب التفكير الأخلاقى البيئى لمرحلة رياض الأطفال لصالح القياس البعدي
التوصيات :
         تفعيل برنامج الأنشطة الترويحية المقترح لدى الأطفال فى جميع المداس الإبتدائية ،
التوعية من خلال وسائل الإعلام بأهمية البرامج  والأنشطة الترويحية والتى تهدف إلى اكتساب التفكير الأخلاقى البيئى لدى الأطفال، ضرروة تهئية  البيئية التعليمية المناسبة في اكتساب التفكير الأخلاقى البيئي لطفل الروضة، الإهتمام بالأطفال بصفة عامة وضرورة استخدام الأنشطة الترويحية المختفلة والمتنوعة فى تربيتهم وتعليمهم وتدريبهم.
 

الموضوعات الرئيسية