تأثير استخدام التعلم التوليدي المدعم بالحاسب الآلي على مستوى تعلم دفع الجلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موجه تربية رياضية- إدارة دشنا التعليمية

2 ضابط شرطة- الإدارة العامة للتدريب

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى محاولة التعرف على تأثير إست استخدام التعلم التوليدي المدعم بالحاسب الآلي على مستوى تعلم دفع الجلة, واستخدم الباحثان المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث باتباع التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبيه والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين, وإشتمل مجتمع البحث على طلاب مدرسة دشنا الثانوية المشتركة التابعة لإدارة دشنا التعليمية، في الفصل الدراسى الثاني للعام الدراسي 2020/2021م, وتم اختيار فصلين بالطريقة العمدية من فصول الصف الأول الثانوي دشنا الثانوية المشتركة التابعة لإدارة دشنا التعليمية وفقاً لمنهج التربية الرياضية حيث يدرسون دفع الجلة، وبلغ عددهم (40) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما مجموعة تجريبية، والأخرى مجموعة ضابطة قوام كل منهما (20) طالب, وتم الاستعانة بعدد (20) طالب من خارج العينة الأساسية للدراسة الاستطلاعية، وتمثلت أهم الاستنتاجات في أن البرنامج التعليمي باستخدام التعلم التوليدي المدعم بالحاسب الآلي ساهم بطريقة إيجابية فى تحسين   وتعلم مهارة دفع الجلة لطلاب الصف الأول الثانوي قيد البحث وقد ظهرت فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى لأفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى, البرنامج التعليمي باستخدام التعلم التوليدي المدعم بالحاسب الآلي الذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية قيد البحث أسهم في إحداث تغير أكثر إيجابية مقارنة بطريقة الشرح التقليدية (الشرح، النموذج) التي تم اتباعها مع المجموعة الضابطة حيث جاءت نسبة التغير للمجموعة التجريبية والتي استخدمت التعلم التوليدي المدعم بالحاسب الآلي بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى تعلم دفع الجلة تراوحت ما بين (23.48%: 61.11%).

الموضوعات الرئيسية