اتجاهات أطفال المرحلة الابتدائية (6-12 سنة) نحو ممارسة الألعاب الرياضية في الأكاديميات الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك - قسم التربية البدنية - كلية علوم الرياضة والنشاط البدني - جامعة الملك سعود.

2 2 محاضر - قسم التربية البدنية - كلية علوم الرياضة والنشاط البدني - جامعة الملك سعود.

3 3 أستاذ دكتور - قسم التربية البدنية - كلية علوم الرياضة والنشاط البدني - جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات أطفال المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية نحو ممارسة الألعاب الرياضية في الأكاديميات الرياضية، كما هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في الاتجاه نحو الأكاديميات والتي قد تعزى لمتغير الفئة العمرية. استخدام الباحثان المنهج الوصفي المسحي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة. تكونت عينة الدراسة من ( 204 ) طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 عاماً، اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة. أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن اتجاهات أفراد الاطفال نحو ممارسة الألعاب الرياضة في الأكاديميات الرياضية جاءت بمستوى إيجابي، كما بينت نتائج الدراسة وجود اتجاه سلبي لدى الأطفال فيما يتعلق بتسجيلهم المستمر في الأكاديميات الرياضية من قبل أولياء أمورهم. بينت نتائج الدراسة الحالية عدم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاهات نحو ممارسة الألعاب الرياضة في الأكاديميات الرياضية حسب متغير الفئة العمرية. يؤكد الباحثان على ضرورة تعزيز الاتجاهات الإيجابية وتغيير الاتجاهات السلبية عند الأطفال نحو ممارسة الألعاب الرياضية في الأكاديميات الرياضية، من قبل المؤسسات الرياضية والأسرة والمدارس.

الموضوعات الرئيسية