"تأثير استراتيجية قبعات التفكير الست على الجانب المعرفي والمهارى لبعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

*استاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الالعاب الجماعية بكلية التربية الرياضية –جامعة المنوفية

المستخلص

في ظل الانفجار المعلوماتي الذي يشهده العالم اليوم، ومع التقدم المعرفي والتقني الهائل، فإن العالم يسعي إلى الاهتمام بالعملية التعليمية من مختلف جوانبها وذلك من خلال وضع الخطط المبنية على أسس علمية لمواكبة هذا التقدم والعمل على تمكين المتعلمين من مستجدات العصر، ومن هذه المستجدات الأهتمام بالتفكير، وجعل المتعلم يبحث عن المعلومة وايجادها من خلال التفكير في المهارة المراد تعلمها من مختلف جوانبها ثم الوصول إلى اتقانها.
        يهدف البحث الى  التعرف على تأثير استراتيجية قبعات التفكير الست على الجانب المعرفي والمهارى لبعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية.
أشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الاول بالمرحلة الإعدادية من مدرسة سرس الليان الرسمية للغات بالمنوفية للعام الدراسي (2٠٢٠/202١م) والبالغ عددهم (225) تلميذ، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (56) تلميذ بنسبة مئوية (24.89٪)، بناء على أهداف البحث وفي حدود العينة وفي ضوء النتائج الاحصائية، توصلت استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست ساهمت بطريقة إيجابية وفعالة في تعلم الجانب المعرفي والمهارى لبعض مهارات كرة اليد (التنطيط – التمرير والاستلام – التصويب) لتلاميذ المرحلة الاعدادية، استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس الجانب المعرفي والمهارى لمنهج كرة اليد لتلاميذ الصف الأول الاعدادي.

الموضوعات الرئيسية