تأثير إستخدام الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) على التحصيل المعرفى وتعلم بعض مهارات كرة السلة لطالبات كلية التربية الرياضية بالمنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

*استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية الرياضية- جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى محاولة التعرف على تأثير إستخدام الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) على التحصيل المعرفى وتعليم بعض مهارات كرة السلة لطالبات كلية التربية الرياضية بالمنيا, واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث باتباع التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبيه والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين, وإشتمل مجتمع البحث على طالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا ، والبالغ عددهم (155) طالبة في الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 20120/2021م, واختارت الباحثة طالبات الفرقة الثانية من طالبات كلية التربية الرياضية وفقاً لمنهج التربية الرياضية حيث يدرسون مهارات كرة السلة ، وبلغ عددهم (60) طالبة قبل إجراء التجربة الأساسية بنسبة مئوية قدرها (38.7%)، وقد تم إستبعاد عدد (20) طالبة هم أفراد عينة الدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (40) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما مجموعة تجريبية، والأخرى مجموعة ضابطة قوام كل منهما (20) طالبة, وتمثلت أهم الاستنتاجات في : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (المستخدمة الإنفوجرافيك الثابت- المتحرك) وتعلم بعض مهارات كرة السلة وفى التحصيل المعرفى قيد البحث ولصالح القياس البعدي, وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض مهارات كرة السلة قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية, وجود فروق في نسب تحسن أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي وبعض مهارات كرة السلة  ولصالح المجموعة التجريبية. 

الموضوعات الرئيسية