تأثير تدريبات المقاومة الكلية للجسم باستخدام أداة التدريب المعلق TRX على بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي الاسكواش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

• مدرس بقسم الألعاب الجماعية وألعاب المضرب بكلية التربية الرياضية- جامعة الفيوم.

المستخلص

مقدمــة: تحتاج رياضة الاسكواش إلى صفات بدنية خاصة، ولعل أهم ما يميزها عن باقي الألعاب أن نتيجة المباراة تعتمد بشكل كبير على اللياقة البدنية الخاصة باللاعب داخل الملعب وأهمها قوة الذراعين والجذع والرجلين.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام مجموعة من تدريبات المقاومة الكلية للجسم باستخدام أداة التدريب المعلق TRX على تحسين مستوى القدرات البدنية ومستوى أداء بعض مهارات الاسكواش لدى لاعبي الاسكواش بنادي المنيا الرياضي.
الاجراءات: تكونت عينة البحث من (12) إثنى عشر لاعب من لاعبي الاسكواش بنادي المنيا الرياضي تحت (17) سنة والمقيدين بسجلات الاتحاد المصري للاسكواش. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 26).
النتائـــج: تؤكد نتائج البحث أن تدريبات المقاومة الكلية للجسم باستخدام أداة التدريب المعلق TRX قد أثرت تأثيراً ايجابياً على مستوى اللياقة البدنية الخاصة بلاعبي الاسكواش بنادي المنيا الرياضي (عينة البحث) بنسب تتراوح بين (10%، 22%). كما أثرت مجموعة تدريبات المقاومة الكلية للجسم باستخدام أداة التدريب المعلق TRX تأثيراً ايجابياً على مستوى أداء مجموعة مهارات الاسكواش (فيد البحث) لدى اللاعبين عينة البحث، حيث ساهمت في تحسين مستوى أداء تلك المهارات بنسب تراوحت بين (18%، 21%).
المناقشة: اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤكد الدراسة الحالية نجاح مجموعة تدريبات المقاومة الكلية للجسم باستخدام أداة التدريب المعلق TRX التي تم وضعها في الارتقاء بمستوى القدرات البدنية ومستوى أداء مهارات الاسكواش (قيد البحث) لدى عينة البحث من لاعبي الاسكواش تحت 17 سنة بنادي المنيا الرياضي.
 

الموضوعات الرئيسية