" فاعلية برنامج تدريبي مقترح على تحسين بعض عناصر اللياقة البدنية وبعض المتغيرات الفسيولوجية وأثره في الوقاية من الإدمان لدي الشباب "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 *مدرس دكتور بقسم اللياقة البدنية والجمباز والعروض الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة الأسكندرية

2 **دكتوراة الفلسفة في التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية الأسكندرية و مدير الإدارات الرياضية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحسين الكفاءة البدنية والفسيولوجية لدى شباب الجامعة من خلال بعض التمرينات البدنية المقننة للوقاية من الوقوع في براثن الإدمان .. وقد أجريت تلك الدراسة على عينة عمدية من مشباب الجامعة قوامها (20) فردا تتراوح أعمارهم من (17  – 22 عام ) تم تقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وعددها (10) ولم تمارس البرنامج التدريبي المقترح والأخرى تجريبية وعددها (10) طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح وقد استغرق البرنامج التدريبي (6اسابيع) بواقع ثلاث وحدات تدريبية أسبوعياً وقد أجريت الاختبارات البدنية والفسيولوجية القبلية والبعدية على المجموعتين (التجريبية والضابطة). ( السرعة الانتقالية ، التوافق الكلي للجسم ، القدرة ، الرشاقة ، المرونة ، نبض الراحة ، نبض المجهود ، زمن تحمل المجهود ) وجاءت نتائج تلك الدراسة بأن ممارسة طلاب الجامعة ( المجموعة التجريبية ) لبرنامج تمرينات بدنية بالأدوات  في مدة لا تقل عن 6 أسابيع بواقع ثلاث وحدات أسبوعياً يؤدى إلى تحسين بعض عناصر اللياقة البدنيةوالفسيولوجية  لديهم وجاءت نسبة التحسن على التوالي:7.16%،28.78%،9.03%،9.17%،39.44%،6.83%،16.51%،15.02%.
وأوصت الدراسة  بأن ممارسة شباب الجامعة للبرنامج التدريبي المقترح لما له من تأثير فعال في تحسين الكفاءة الوظيفية لديهم وتأهيلهم للوقاية من الوقوع في براثن الإدمان .
تحقيق مبدأ التثقيف الصحي والرياضي من خلال الإعلان عن أهمية مزاولة البرامج الرياضية وفتح المنشآت الرياضية والنوادي ومراكز الشباب أبوابها لمزاولة تلك البرامج.

الموضوعات الرئيسية