تأثير استخدام الانفوجرافيك التعليمي (الثابت ـ المتحرك) على التحصيل المعرفي ومستوى تعليم الوثب الثلاثي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 *موجه تربية رياضية- إدارة دشنا التعليمية

2 ** ضابط شرطة- الإدارة العامة للتدريب

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى محاولة التعرف على تأثير إستخدام الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) على التحصيل المعرفى ومستوى تعليم الوثب الثلاثي, واستخدم الباحثان المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث باتباع التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبيه والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين, إشتمل مجتمع البحث على تلاميذ مدرسة السادات الإعدادية التابعة لإدارة دشنا التعليمية، في الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 2021/2022م, وتم اختيار فصلين بالطريقة العمدية من فصول الصف الثاني الاعدادي بمدرسة السادات الإعدادية التابعة لإدارة دشنا التعليمية وفقاً لمنهج التربية الرياضية حيث يدرسون الوثب الثلاثي، وبلغ عددهم (60) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما مجموعة تجريبية، والأخرى مجموعة ضابطة قوام كل منهما (30) تلميذ, وتم الاستعانة بعدد (20) تلميذ من خارج العينة الأساسية للدراسة الاستطلاعية، وتمثلت أهم الاستنتاجات في : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (المستخدمة الإنفوجرافيك الثابت- المتحرك) فى التحصيل المعرفى لمهارة الوثب الثلاثي قيد البحث ولصالح القياس البعدي, وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى تعليم الوثب الثلاثي قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية, وجود فروق في نسب تحسن أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي ومستوى تعليم الوثب الثلاثي  ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. 

الموضوعات الرئيسية