الصلابة العقلية وعلاقتها بالتردد النفسي لدى حكام كرة القدم في ضوء تقنية التحكيم بالفيديو (V.A.R)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس الرياضى بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الصلابة العقلية وعلاقتها بالتردد النفسي لدى حكام كرة القدم في ضوء تقنية التحكيم بالفيديو (V.A.R)
واستخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على حكام كرة القدم بالدرجة الأولى المشاركين فى الدورى الممتاز والمسجلين بالإتحاد المصرى لكرة القدم، والبالغ عددهم (٤٥٠) حكم للموسم الرياضى (۲۰۲۰م /۲۰۲۱م)، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من حكام الساحة لكرة القدم بالدورى الممتاز (أ)، واشتملت على (١١٩) حكم بنسبة مئوية (٢٦٠٤٤) بواقع (٩٤) حكم للعينة الأساسية و (٢٥) حكم للعينة الإستطلاعية، ومن أدوات جمع البيانات مقياس الصلابة العقلية لحكام كرة القدم - (إعداد الباحث، ومقياس التردد النفسى لحكام كرة القدم إعداد الباحث)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
يتكون مقياس الصلابة العقلية لحكام كرة القدم من (٣٤) مفردة موزعة على (۳) أبعاد. يتكون مقياس التردد النفسى لحكام كرة القدم في ضوء تقنية التحكيم بالفيديو (V.A.R) من (۳۲) مفردة موزعة على (٤) أبعاد.
تميز مقياس الصلابة العقلية والتردد النفسى لحكام كرة القدم بمعاملات صدق وثبات عال والمقياسين صالح للتعرف على مستوى الصلابة العقلية والتردد النفسي لحكام كرة القدم. جانت استجابات حكام كرة القدم على مقياس الصلابة العقلية بمستوى تقديرى (مرتفع)؛ بينما
جانت استجابات حكام كرة القدم على مقياس التردد النفسى بمستوى تقديرى (متوسط). وجود ارتباط طردى بين الصلابة العقلية ومستوى الترد النفسى لحكام كرة القدم، بمعنى أنه كلما ازداد درجات الصلابة العقلية لحكام كرة القدم قل مستوى التردد النفسى لديهم. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات حكام كرة القدم وفقا لمتغير (الخبرة) في أبعاد
مقياس الصلابة العقلية، والتردد النفسى لحكام كرة القدم لصالح الفئات ذو الخبرة الأعلى.