فاعلية برنامج تدريبي لموازنة عمل المقدرة الحركية للجانب غير السائد علي بعض المتغيرات المهارية لدي لاعبي المصارعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية - جامعة المنيا

المستخلص

فى ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية :

1. أدي تطبيق البرنامج التدريبي لموازنة عمل المقدرة الحركية للجانب غير السائد إلى تحسين المتغيرات المهارية لدي لاعبي المصارعة .

2. البرنامج التدريبي لموازنة عمل المقدرة الحركية للجانب غير السائد له تأثير فعال على تحسين مستوي المتغيرات المهارية لدي لاعبي المصارعة .

3. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسيين القبلي والبعدى للمجموعة قيد البحث فى بعض المتغيرات المهارية لدي لاعبي المصارعة وفى اتجاه القياس البعدي.

4. تختلف نسبة التحسن المئوية للمجموعة التجريبية فى للمجموعة قيد البحث فى بعض المتغيرات المهارية لدي لاعبي المصارعة حيث تراوحت ما بين (% : %) مما يدل على إيجابية البرنامج المقترح فى تحسين تلك المتغيرات .

5. تم التركيز على تنميه المقدرة الحركية للجانب غير السائد والتي يتم إهمالها بعض الشي بالرغم من أهميتها في أداء كافة المهارات في رياضة المصارعة ، كما تم الاهتمام بالنواحي الفنية للأداء وتصحيح الأخطاء .

6. استخدام البرنامج التدريبي القائم علي موازنة عمل المقدرة الحركية للجانب غير السائد يؤدى إلى تحسين الحالة البدنية كالقوة العضلية والبطن والرجلين والتحمل العام مما يؤدى إلى تحسين الحالة المهارية للاعبي المصارعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية