تأثير استخدام نموذج التعلم البنائي خماسي المراحل على مستوي أداء بعض مهارات الجمباز لطالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Department of theories and applications of gymnastics, exercises and sports performances,faculty of physical education, sadat city university

المستخلص

تأثير استخدام نموذج التعلم البنائي خماسي المراحل على مستوي أداء بعض مهارات الجمباز لطالبات كلية التربية الرياضية



يتميز نموذج التعلم البنائي خماسي المراحل بمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين من خلال تنوع مراحل التعلم بالنموذج (التشويق أو التهيئة وشد الانتباه – الاستكشاف – التفسير – التوسع – التقويم ) , ورأت الباحثة ضرورة استخدامه كبديل لطرق التعلم التقليدية المتبعة من أجل زيادة مشاركة وتفاعل الطالبات في العملية التعليمية , ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام نموذج التعلم البنائي خماسي المراحل على مستوي أداء مهارات الجمباز المقررة على جهاز عارضة التوازن للطالبات , وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وهن طالبات الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية وقد بلغ حجم عينة البحث الأساسية (50) طالبة تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة , وكانت أهم النتائج :

- يؤثر استخدام نموذج التعلم البنائي خماسي المراحل تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً بشكل أكبر من استخدام اسلوب التعلم بالأمر ( الاسلوب التقليدي) على مستوي أداء مهارات جهاز عارضة التوازن المقررة قيد البحث لطالبات كلية التربية الرياضية .

الكلمات الاستدلالية :

• نموذج التعلم البنائي خماسي المراحل

• تعليم مهارات الجمباز

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية