فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الفيديو التفاعلي على مستوى تعلم المهارات الأساسية في كرة الماء للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

2 كلية التربية الرياضية ـ جامعة المنيا

3 باحث تنمية إدارية – قطاع التفتيش والرقابة- وزارة الداخلية

المستخلص

إن الإنجازات الرياضية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة تعكس بوضوح مدى الاستفادة من التقدم العلمي بتطويع التطبيقات المختلفة للعلوم المرتبطة بالمجال الرياضي في إعداد الرياضيين للوصول بهم إلى المستويات العالية بدءا من مرحلة الناشئين باعتبارها الركيزة الأساسية الأولى التي يعتمد عليها في تحقيق الطموحات الرياضية، حيث إننا نعيش الآن عصراً جديداً تغير فيه كل شيء بسبب التقدم الهائل في العلم والتكنولوجيا الذى جعل العديد يحاولون التعديل والتطور، ووصل هذا التعديل والتطور إلى جميع المجالات ومن هذه المجالات مجال التعليم لما له من تأثير كبير وواضح في المساعدة على إعداد أجيال تساير التطور والتقدم، كما أن الوصول إلى تلك المستويات الرياضية العليا في مجال التدريب ليس وليد الصدفة ولكن نتيجة للتخطيط العلمي والبحث عن طرق وأساليب علمية فعالة.

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الفيديو التفاعلي على مستوى تعلم المهارات الأساسية في كرة الماء للمبتدئين, وتم استخدام المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بإجراء القياس القبلي والبعدي لها لملائمته لطبيعة البحث, اشتمل مجتمع البحث على مبتدئين كرة الماء بمركز شباب المدينة "أ" والبالغ عددهم (78) لاعب، قام الباحثون باختيار عدد (44) لاعباً بالطريقة العمدية, وتم تقسيمهم كالتالي عدد (28) لاعباً للعينة الأساسية وعدد (16) لاعباً للعينة الاستطلاعية, وتمثلت أهم النتائج في ما يلي: البرنامج التعليمي باستخدام الفيديو التفاعلي ساهم بطريقة إيجابية في تحسين مستوى تعلم مهارات كرة الماء لدى المبتدئين قيد البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية