Self-esteem and its relationship to the level of ambition and self-confidence Students of the Faculty of Physical Education, Minia University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

2 کلية التربية الرياضية - جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث للتعرف على :

1. العلاقة بين تقدير الذات ومستوى الطموح لدى الطلبة والطالبات المتفوقين والمتأخرين دراسيا بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا.

2. العلاقة بين تقدير الذات والثقة بالنفس لدى الطلبة والطالبات المتفوقين والمتأخرين دراسيا بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا .

3. الفروق بين الطالبات المتفوقات والمتأخرات دراسيا فى تقدير الذات ومستوى الطموح والثقة بالنفس.

4. الفروق بين الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا فى تقدير الذات ومستوى الطموح والثقة بالنفس .

واستخدم الباحثان المنهج الوصفى نظرا لملائمته لطبيعة هذا البحث وإشتمل مجتمع البحث على طلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنيا المتفوقين والمتعسرين بالفرق الدراسية ( الثانية ، الثالثة ، الرابعة ) للعام الجامعى 2021م / 2022م . وقد بلغ حجم المجتمع (2067) طالب ، حيث بلغ حجم المتفوقين بالفرق الثلاثة (558) طالبا و(470) طالبة ، وبلغ حجم المتأخرين بالفرق الثلاثة (785) طالبا ، و(254) طالبة. وقام الباحثان باختيار عينة عمدية قوامها (305) طالب وطالبة من مجتمع البحث بنسبة مئوية بلغت (14.76 %) ، حيث تم أخذ نسبة (15.08 %) من الطلاب المتفوقين بواقع (85) طالب و(70) طالبة ، وتم أخذ نسبة (14.44 %) من الطلاب المتأخرين دراسيا بواقع (110) طالب و(40) طالبة من المتأخرين دراسيا. وكانت أهم أدوات جمع البيانات مقاييس تقدير الذات لكوبر سميث ومستوى الطموح لآمال عبد السميع والثقة بالنفس لسيدنى شروجر وكانت أهم النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين مقياس تقدير الذات وبين مقياسي مستوى الطموح والثقة بالنفس لدى الطلبة المتفوين والمتأخرين دراسيا وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا فى تقدير الذات ومستوى الطموح والثقة بالنفس ولصالح المتفوقين دراسيا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية