الصلابة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات للطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسيا بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة المنيا

2 كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث الحالى إلى التعرف على :

1. العلاقة بين الصلابة النفسية وتقدير الذات لدى الطلبة والطالبات المتفوقين والمتأخرين دراسيا بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا.

2. الفروق بين الطالبات المتفوقات والمتأخرات دراسيا فى الصلابة النفسية وتقدير الذات .

3. الفروق بين الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا فى الصلابة النفسية وتقدير الذات .

واستخدم الباحثان المنهج الوصفى نظرا لملائمته لطبيعة هذا البحث وإشتمل مجتمع البحث على طلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنيا المتفوقين والمتعسرين بالفرق الدراسية ( الثانية ، الثالثة ، الرابعة ) للعام الجامعى 2021م / 2022م . وقد بلغ حجم المجتمع (2067) الفان وسبعه وستون طالب ، حيث بلغ حجم المتفوقين بالفرق الثلاثة (558) طالبا و(470) طالبة ، وبلغ حجم المتعسرين بالفرق الثلاثة (785) طالبا ، و(254) طالبة. وقد قاما الباحثان باختيار عينة عشوائية قوامها (305) ثلاثمائه وخمسة طالب وطالبة من مجتمع البحث بنسبة مئوية بلغت (14.76 %) ، حيث تم أخذ نسبة (15.08 %) من الطلاب المتفوقين بواقع (85) طالب و(70) طالبة ، وتم أخذ نسبة (14.44 %) من الطلاب المتعسرين بواقع (110) طالب و(40) طالبة من المتعسرين. وكانت أهم أدوات جمع البيانات مقياس الصلابة النفسية لعماد مخيمر ومقساس تقدير الذات لحسين عبد العزيز الدرينى وآخرون وكانت أهم النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين جميع أبعاد مقياس الصلابة النفسية وكذلك الدرجة الكلية وبين مقياس تقدير الذات لدى الطلبة والطالبات المتفوين والمتأخرين دراسيا بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا فى الصلابة النفسية وتقدير الذات ولصالح المتفوقين دراسيا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية