تأثير برنامج رياضي مصاحب بالإرشادات الغذائية لتحسين الكفاءة الفسيولوجية لمرضي القلب بدلاله تغير ايقاعات القلب (HRV)(دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات مصر

المستخلص

قصور القلب هو متلازمة تتميز بضيق التنفس والتعب. ومع ذلك، فإن المرضى الذين يعانون من قصور القلب غالبًا ما يعانون أيضًا من تدهور الحالة الصحية ، بما في ذلك انخفاض الأداء البدني والاجتماعي والحالة الصحية

يحدث فشل القلب عادة بعد أن تتسبب مشكلات أخرى في الإضرار بالقلب أو إضعافه. إلا أن فشل القلب قد يحدث أيضًا إذا أصبح القلب شديد التيبّس.في حالة فشل القلب، قد تتيبس غرف الضخ الرئيسية في القلب (البطينات) ولا تمتلئ بشكل صحيح بين ضربات القلب. وقد تتضرر عضلة القلب وتضعف لدى البعض. وربما تتمدد البطينات لدرجة عجز القلب عن ضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم.وبمرور الوقت، لا يعود بإمكان القلب الوفاء بالمتطلبات المعتادة المفروضة عليه لضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم ومع التطور التكنولوجيا واستخدام الالة والبعد عن الجهد اليدوي وانتشار السمنة المفرطة والسكر اصبح مرض القلب من الامراض المزمنة التي انتشر بشكل هائل في الفترات الحالية عما كانت علية مسبقا الامر الذي دفع الباحثة الي تصميم برنامج رياضي مصاحب ببعض الارشادات الغذائية للتعرف علي تأثيره علي بعض متغيرات القلب ونسبة المعادن في الجسم ومتغيرات الدم والجهاز التنفسي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية