تصميم مقياس المهارات الحياتية لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الآساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

يهدف البحث إلي بناء مقياس لتنمية المهارات الحياتية لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الآساسي ، استخدم الباحثون المنهج الوصفي (الإسلوب المسحي) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيقا لأهدافه وفروضه , اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الحلقة الأولي – التعليم الآساسي (2021/2022) الفصل الدراسى الأول والبالغ قوامهم (50) خمسون تلميذ ، و قام الباحثون باختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ الصف الأول من التعليم الآساسي والبالغ قوامها (30) تلميذ ، وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها (16) تلميذ من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية للبحث ’ لجمع البيانات الخاصة بالبحث قامت الباحثة بإعداد وتصميم مقياس المهارات الحياتية , - توصلت الباحثة إلي خمس مهارات تقيس المهارات الحياتية والتي في مجملها حققت ذلك بالإتفاق مع الكثير من الدراسات حتي ولو اختلفت مسمياتها إلي أنها تتشابه معها في قياس المهارات الحياتية لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الآساسي ( الصف الأول الإبتدائي ) واهم هذه المهارات ( مهارة الإعتماد علي النفس ، مهارة التواصل مع الآخريين ، الوعي البيئي ، الوعي الصحي ، المهارة الإجتماعية ) ، كما أشارت نتائج البحث الحالي .

- اثبتت النتائج صدق وثبات بنود المقياس المصمم الذى يقيس السمة الذى وضع من أجل قياسها محققا لغرضه ألا وهو قياس المهارات الحياتية لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي ( الصف الأول الإبتدائي ) .

- توصلت الباحثة من خلال الدراسة الميدانية إلي مقياس المهارات الحياتية المكون (37) سبعة وثلاثون عبارة تعبر عن (5) خمسة مهارات حياتية وهى (مهارة الإعتماد علي النفس ، التواصل مع الآخريين ، الوعي البيئي ، الوعي الصحي ، المهارة الإجتماعية) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية