تعد دراسة السمات الإرادية للاعبي كرة اليد لنوي الاحتياجات الخاصة تساعد اللاعبين على إزالة عامل الخوف، وتبث روح التصميم، ودافعية الإنجاز، والشجاعة والهادفيه والمثابرة والتي يحتاجها اللاعب عند إتقان، وتعلم المهارات الجديدة وتساعده على تحقيق أفضل اداء رياضي ممكن، ولذا يهدف هذا البحث الحالي إلى التعرف على السمات الاراديه للاعبي كرة اليد لذوى الاحتياجات الخاصة والتعرف على الفروق في السمات الاراديه وفقا لعامل الجنس ( نكور - اناث ) وعامل الخبره لاقل وأكثر من (5) سنوات وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لاهداف وفروض البحث وذلك على عينة قوامها "140" لاعب ولاعبه لكرة اليد لذوى الاحتياجات الخاصه والمسجلين بالاتحاد المصري في الموسم الرياضي ۲۰۲۰م / ۲۰۲۱م. واشارت النتائج الى وجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس السمات الإرادية للاعبي كرة اليد لذوي الاحتياجات الخاصة وفقا للجنس ( ذكور - اناث ) لصالح الذكور . - وايضا الى وجد فروق ذات دلالة إحصائية في السمات الإرادية للاعبي كرة اليد لذوي الاحتياجات الخاصة تبعا لمتغير الخبرة ولصالح الأكثر خبرة (أكثر من 5 سنوات ). ويوصي الباحث الى ضرورة اهتمام المدربين بتنمية الجوانب النفسية والإعداد النفسي بحيث لا يقل عن مستوى الإعدادات الأخرى في المجال الرياضي (بني، مهاري، خططي ، نفسي). - وايضا الى ضرورة الاهتمام بالسمات الإرادية وتنميتها وتطويرها عند العمل في مجال التدريب للاعبي كرة اليد لذوي الاحتياجات الخاصه . - وايضا الى ضرورة قيام الأندية بتعيين مدرب وأخصائي نفسي يمكن الاستعانة به لإعداد الفريق في العملية التدريبية والمنافسات. - وايضا الى إجراء دراسات أخرى مشابهة على فرق الألعاب الفردية لذوي الاحتياجات الخاصه حيث تفتقر هذه الفئه للكثير من الدراسات النفسيه وخاصه السمات الاراديه .
غالب, محمد مصطفى محمد. (2021). السمات الاردية لاعبى رة اليد لذوى لاحتياجات الخاصة. مجلة علوم الرياضة, 34(10), 1-27. doi: 10.21608/ssj.2022.267391
MLA
محمد مصطفى محمد غالب. "السمات الاردية لاعبى رة اليد لذوى لاحتياجات الخاصة", مجلة علوم الرياضة, 34, 10, 2021, 1-27. doi: 10.21608/ssj.2022.267391
HARVARD
غالب, محمد مصطفى محمد. (2021). 'السمات الاردية لاعبى رة اليد لذوى لاحتياجات الخاصة', مجلة علوم الرياضة, 34(10), pp. 1-27. doi: 10.21608/ssj.2022.267391
VANCOUVER
غالب, محمد مصطفى محمد. السمات الاردية لاعبى رة اليد لذوى لاحتياجات الخاصة. مجلة علوم الرياضة, 2021; 34(10): 1-27. doi: 10.21608/ssj.2022.267391