واقع تطبيق دراسات الجدوى الاقتصادية بالأندية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 جامعة المنيا، كلية التربية الرياضية، قسم الإدارة الرياضية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف على الواقع الفعلي لتطبيق دراسات الجدوى الاقتصادية بالأندية الرياضية.
يتمثل مجتمع البحث في الأندية الرياضية الأهلية بجمهورية مصر العربية، والمتمثلة في أعضاء مجالس الإدارات ومديري الاندية والمسئولين بإدارات التسويق والاستثمار بالأندية، ، وقد قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية عشوائية (278) فرداً.
استخدم الباحثون في جمع بيانات البحث تحليل الوثائق والسجلات، استبيان الواقع الفعلي لتطبيق دراسات الجدوى الاقتصادية بالأندية الرياضية ( إعداد الباحثون ).
كان من أهم النتائج:
عدم قيام الاندية بالدراسات القانونية المختلفة للمشروعات الاقتصادية المختلفة التي تشرع في تنفيذها في صدام دائم مع الجهات الرقابية والقانونية والجهات الادارية المختصة.
عدم وجود إدارات مختصة بالتسويق منفصلة عن باقي الهيكل الاداري للنادي يجعل النادى يفقد العديد من الخبرات التي تساعده علي تسويق خدماته واستقطاب العديد من العملاء
كان من أهم التوصيات:
ضرورة ان تعتمد الاندية الرياضية علي متخصصين في دراسات الجدوى الاقتصادية والمالية لتقييم الوضع الاقتصادي الحالي ومحاولة تطويره.
التأكيد علي الأندية الرياضية بضرورة وجود ادارات منفصلة للتسويق والاستثمار داخل الهيكل التنظيمي وتحديد اوجه اختصاصاتها واختيار المسئولين عنها بعناية فائقة نظراً للدور الاقتصادي الحساس والفعال لها داخل الأندية الرياضية بما يعود بمردود اقتصادي داخل السوق الرياضي المستهدف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية