تاثير استخدام استراتيجية التعلم المعكوس على اليقظة العقلية ومستوى اداء الارسال من اعلى المواجه فى كرة الطائرة للمبتدئات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب بكلية التربية الرياضية ـ جامعة مدينة السادات

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس على اليقظة العقلية ومستوى أداء الإرسال من أعلى المواجه في الكرة الطائرة للمبتدئات ، و أستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها (۲۰) طالبة بالفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (10) طالبات ، ومن أدوات البحث : مقياس اليقظة العقلية - إختبارات بدنية – إختبار مهاري - إختبار الذكاء العالي - البرنامج التعليم بإستراتيجية التعلم المعكوس، و أستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي - الإنحراف المعياري - الوسيط - معامل الإلتواء - معامل الإرتباط البسيط - إختبار الت" - نسب التحسن.
ومن أهم النتائج:
1- يؤثر إستخدام استراتيجية التعلم المعكوس تأثيرا إيجابيا دالن إحصائيا عند مستوى (0.05) على اليقظة العقلية ومستوى أداء الإرسال من أعلى المواجه في الكرة الطائرة. 3- يؤثر أسلوب التعلم بالأوامر تأثير إيجابيا دال إحصائيا عند مستوى (0.05) على مستوى أداء مهارة الإرسال من أعلى المواجه في الكرة الطائرة في حين لا يؤثر ايجابيا على اليقظةالعقلية
2- زيادة فاعلية إستراتيجية التعلم المعكوس عن أسلوب التعلم بالأوامر في تحسين اليقظة العقلية
و مستوى أداء الإرسال من أعلى المواجه في الكرة الطائرة.
ومن أهم التوصيات: 1- استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس لما لها من فاعلية في تحسين اليقظة العقلية ومستوى أداء الإرسال من أعلى المواجه في الكرة الطائرة لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات.
 

الموضوعات الرئيسية