التنبو بالهناء النفسى فى ضوء كل من المناعة النفسية ومفهوم الذات لدى معلمى التربية الرياضية بمدينة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية الرياضية ـ كلية التربية الرياضية ـ جامعة المنيا

المستخلص

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي" أسلوب المسح " حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة البحث، كما اشتمل مجتمع البحث على معلمي التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة ( إبتدائي - إعدادي - ثانوي ) بمدينة المنيا في العام الدراسي۲۰۲۰/۲۰۱۹م. وقد بلغ حجم المجتمع (۳۰۱).وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية ممثلة من مجتمع البحث قوامها (۱۰۰) من معلمی التربية الرياضية وتمثل نسبة 46.5% من مجتمع البحث ، كما تكونت العينة الإستطلاعية من (50) من معلمي التربية الرياضية وتمثل نسبة۱۳.۲۹% من مجتمع البحث.
وقد استخدمت الباحثة مقياس الهناء النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس المناعةالنفسية (إعداد الباحثة)، ومقياس مفهوم الذات (اعداد الباحثة)| تمثلت أهم النتائج في التالي : - وجود علاقة إرتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين الهناء النفسي وكل من المناعة النفسيةومفهوم الذات لدى معلمي التربية الرياضية . - سهام كل من المناعة النفسية ومفهوم الذات لدى معلمي التربية الرياضية في التنبؤبالهناء النفسي - توصيات البحث : الإهتمام بدراسة متغيرات البحث الحالي (الهناء النفسي - المناعةالنفسية - مفهوم الذات ) لدى الفئات مختلفة وفي مختلف المراحل العمرية. - الإهتمام ببرامج التدريب المستمر لتدعيم مهارات الهناء النفسي وقياس مردودة بشكل دوري للوقوف على أثرة على الممارسات العملية في العمل. - الكلمات المفتاحية : ( الهناء النفسي - المناعة النفسية - مفهوم الذات )
 

الموضوعات الرئيسية