تاثير تدريبات تبعا لشكل اللعب على بعض المتغيرات البدنية والمهارية لناشى كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الالعاب الرياضية والعاب المضرب بكلية التربية الرياضية ـ جامعة العريش

المستخلص

تعد مرحلة الناشئين مرحلة عمرية أكثر تقدم أي تلي مرحلة التعلم فان أساليب وطرق التدريب الابدو أن تتخذ شكلا أخر يتواكب مع كيفية إستخدام تلك المهارات خلال الأداء التنافسي، وبمعنی أخر الابدو أن تعد التدريبات الخاصة بتطوير الأداء المهاري بالشكل الذي تتطلبه مواقف اللعب خلال المباراة، حيث يقع الناشئين تحت تأثير عدة عوامل تفرض عليه نوعا من الأداء المهاري تحت الضغوط يختلف عن الأداء الحر.
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام تدريبات تبعا لشكل اللعب على بعض المتغيرات البدنية والمهارية لناشئي كرة القدم في المرحلة السنية تحت 16 سنة. إستخدام الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية واخرى ضابطة بإستخدام القياس القبلي والبعدي.
إشتمل على ناشئي كرة القدم المقيدين بنادي أبي صقل الرياضي في المرحلة السنية تحت 16 سنة، والمشتركين في دوري منطقة شمال سيناء لكرة القدم. في ضوء نتائج الدراسة يمكن إستنتاج الآتي: 1- أن كلا من البرنامج التدريبي الخاص بتدريبات تبعا لشكل اللعب والبرنامج التقليدي فعالين في
تطوير المتغيرات البدنية والمهارية. في ضوء أهداف الدراسة ونتائجها يوصي الباحث بما يلي: 1- إستخدام البرنامج التدريبي الخاص
بتدريبات تبعا لشكل اللعب في تنمية المتغيرات البدنية والمهارية لدى ناشئي كرة القدم، وإدخال عامل السرور والمتعة أثناء الوحدات التدريبية.
 

الموضوعات الرئيسية