استراتيجية REACT وتأثيرها على تعلم بعض مهارات التمرينات الإيقاعية بإستخدام الشريط والتفکير ما وراء المعرفى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على تأثير استخدام استراتيجية REACT على :
1. تعلم بعض مهارات التمرينات الإيقاعية بإستخدام الشريط (المشى الجانبى مع أداء الأشکال الثمانية – الغزاله مع دوران الشريط أعلى الرأس – الکوساک مع مرجحة الشريط لأعلى – الحجل بالدوران مع أداء حرکات حلزونية) .
2. تنمية التفکير ما وراء المعرفى .
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى نظرا لملائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لکل منهما وتمثل مجتمع البحث فى طالبات الفرقة الرابعة قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکى بکلية التربية الرياضية جامعة المنيا والبالغ قوامة(70) سبعون طالبة للعام الدراسي 2021م/2022م الفصل الدراسى الثانى قامت الباحثة باختيار عينة عمدية بلغ قوامها (28) ثمانية وعشرون طالبه بنسبة مئوية قدرها 20.3% وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية قوامها (14) أربعة عشر طالبة وتستخدم إستراتيجية REACT فى تعلم مهارات التمرينات الإيقاعية بإستخدام الشريط (المشى الجانبى المتقاطع مع أداء الأشکال الثمانية – الغزاله مع دوران الشريط أعلى الرأس – الکوساک مع مرجحة الشريط لأعلى – الحجل بالدوران مع أداء حرکات حلزونية) وتنمية التفکير ما وراء المعرفي قيد البحث والأخرى ضابطة قوامها (14) أربعة عشر طالبة تستخدم الطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) فى نفس المتغيرات قيد البحث . وذلک فى الفترة من يوم الأربعاء الموافق 9/3/2022م إلى يوم الخميس الموافق 28/4/2022م .
وکانت أهم النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية والتى استخدمت استراتيجية REACT على طالبات المجموعة الضابطة فى تعلم مهارات التمرينات الإيقاعية بإستخدام الشريط وتنمية التفکير ما وراء المعرفى قيد البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية