بناء مقياس لبعض الذکاءات المتعددة لذوي الاعاقة الذهنية البسيطة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بادارة بنها التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الاعاقة الحرکية ـ کلية التربية الخاصة ـ جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

2 مدرس بقسم المناهج طرق التدريس ـ کلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

أن الأهمية التربوية لنظرية الذکاءات المتعددة تبرز في أکساب التلاميذ الخبرة التعليمية عن طريق استخدام الحديث أو الکتابة مع صاحب الذکاء اللغوي واستخدام الأرقام والجمع والالعاب المنطقية مع صاحب الذکاء الرياضي المنطقي .
تعد الاعاقة الذهنية من المشکلات الخطيرة التي يمکن أن تواجه الفرد حيث يتمثل أثرها المباشر في تدني مستوي ادائة الوظيفي العقلي وذلک إلي الدرجة التي تجعلة وجها أساسيا من أوجه القصور العديدة التي يعاني منها الفرد. .
اشارت نظرية الکاءات المتعددة الي ان الاعاقات قد تؤثر علي الانواع المختلفة للذکاءات المتعددة فهناک طلاب يعانون من عسر القراءة (عجز لغوي) أو بعض المشکلات في القدرة على تنفيذ الأوامر الحرکية (عجز حرکي) او مشکلات في التعرف علي الوجوة (عجز مکاني بصري) و غيرها من المشکلات المتعلقة بالانواع الاخري للذکاءات المتعددة. 
آن ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة وذوي الاعاقة الذهنية بصفة خاصة في مسيس الحاجة الي وسيلة تعليمية متعددة الحواس وذلک بهدف زيادة انتباههم وتنمية فکرهم ويدفعهم إلي التعلم ويشوقهم الي کل ماهو جديد.
يهدف البحث إلى بناء مقياس لبعض الذکاءات المتعددة لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بادارة بنها التعليمية.
وکانت أهم الاستنتاجات انه يمکن الاعتماد على المقياس في التعرف علي مستوي بعض الذکاءات المتعددة للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة ، وتم وضع مستويات معيارية للمقياس للتعرف علي مستوي بعض الذکاءات المتعددة للتلاميذ ذوي الاعاقة لذهنية البسيطة بالمرحلة الأولي للتعليم الأساسي.
وکانت أهم التوصيات استخدام مقياس الذکاءات المتعددة للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بالمرحلة الأولي للتعليم الأساسي بصورة دورية لتقويم مستوي الذکاءات المتعددة و تقنين مقياس للذکاءات المتعددة للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بالمرحلة الأولي للتعليم الأساسي على عينات من محافظات اخري للاستفادة منه کمدخل للتعلم الحرکي.
 

الموضوعات الرئيسية