تاثير برنامج تعليمي قائم على استراتيجية (K.W.L) فى مستوي الأداء للمهارات الأساسية في هوکي الميدان لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية ـ جامعة اسيوط مصر

المستخلص

يهدف البحث الي تصميم برنامج تعليمي قائم على أستراتيجية (K.W.L) وتاثيره علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية (المحاورة- دفع الکرة بالوجة المعکوس للمضرب ضرب الکرة بالوجة المعکوس للمضرب- استقبال الکرة في هوکي الميدان لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة أسيوط. واستخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لمناسبته لطبيعة البحث ، باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة بالقياسين القبلي والبعدي. واشتمل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الثالثة تخصص تدریس هوکي الميدان بکلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط ، للعام الدراسي (۲۰۲۰ -۲۰۲۱)، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية لعدد (50) طالب، منهم (۲۰) طلاب کعينة استطلاعية ، وعدد (40) طالبا عينة أساسية. واشارت أهم النتائج إلى إن التدريس باستخدام استراتيجية أعرف - اريد تعلمت (K.W.L) ساعد طلاب المجموعة في توجيه تفکيرهم نحو الهدف المنشود من التعلم والبحث عن الجديد، وما توصلوا إليه من تعلم، وممارسة العديد من الأنشطة ، حيث أن وفرة المعرفة وغزارة المعلومات السابقة، والتي توصل إليها المتعلمين من خلال سؤالهم عن المعرفة السابقة تجعلهم يستخدمون بعض مهارات ما وراء المعرفة، کالتخطيط في تنظيم تلک المعارف والمعلومات، مما يؤدي إلى زيادة وعي المتعلمين بالمهام والمهارات ما وراء المعرفية التي يمارسونها . يوصى الباحث بضرورة تطبيق إستراتيجية ما وراء المعرفة (اعرف - اريد تعلمت ) في تعلم المهارات الأساسية في هوکي الميدان بکليات التربية الرياضية. 
 

الموضوعات الرئيسية