تأثير استخدام تدريبات البليومتريک المائي على بعض المتغيرات البدنية للاعبى کرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 *أستاذ تدريب کرة اليد بقسم الرياضات الجماعية وألعاب المضرب-کلية التربية الرياضية-جامعة المنيا.

2 **أستاذ مساعد بقسم الرياضات الجماعية وألعاب المضرب-کلية التربية الرياضية-جامعة المنيا.

3 *** باحثة بقسم الرياضات الجماعية وألعاب المضرب-کلية التربية الرياضية-جامعة المنيا.

المستخلص

منهج البحث:
استخدم الباحثون المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک بتطبيق القياسين القبلي والبعدي لکليهما.
مجتمع البحث:
اشتمل مجتمع البحث علي طلاب الفرقة الرابعة بقسم الرياضات الجماعية وألعاب المضرب للعام الجامعي 2021-2022م .
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب تخصص کرة اليد ، والبالغ عددهم (20) طالب وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة قوام کل عينة (10 ) طلاب ، وتم الاستعانة بعدد (40) طالب من باقي التخصصات للدراسة الاستطلاعية وحساب المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث.
 
الاستخلاصات :
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى جميع المتغيرات البدنية قيد البحث ومعدل التغير لصالح متوسطات القياس البعدى للمجموعة التجريبية، حيث أن جميع قيم (ت) المحسوبة أکبر من قيمة (ت) الجدولية عند مستوى الدلالة (0.05)، کما تراوحت قيم Cohen dلقياس حجم الأثر ما بين (4.62: 13.68) مما يدل على إيجابية البرنامج المقترح في تحسين مستوى المتغيرات البدنية قيد البحث.
 
التوصيات :
1-  ضرورة الاهتمام بتفعيل دور" تدريبات البليومتريک المائي" في المجال الرياضي بصفة عامة و کرة اليد بصفة خاصة ، لما لها من تأثير فعال على النواحي البدنية.

الموضوعات الرئيسية