مقياس مهارات حياتية مقترح للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من 6-8 سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية - جامعة بنى سويف

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية - جامعة بنى سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى اعداد وتقنين مقياس لتحديد وتقيم (تقدير) المهارات الحياتية لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى المرحلة العمرية ما بين (6-8) سنوات تتوافر فيه الخصائص السيکومترية المناسبة من صدق وثبات ، والذى يمکن من خلاله تشخيص اداء الاطفال فى هذا الجانب وقياس وتحديد ما يطرا عليهم من تحسن .

واستخدم الباحثون المنهج الوصفى وذلک للکشف عن الخصائص السيکومترية لاداة البحث من حيث الصدق والثبات ، ونظرا لملائمته لطبيعة البحث ، وأشتمل مجتمع البحث على الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد للمرحلة السنية من (6-8) سنوات ، بمدرسة رجاک الخاصة للغات بمحافظة المنيا- ومرکز قدرات التابع لمرکز سمالوط – ومرکز انسان بمحافظة المنيا للعام الدراسي 2020/2021م ، والبالغ عددهم (22) طفل وطفلة ، وقام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ عددها (16) طفلا من الاطفال من مجتمع البحث ، والمصنفين تحت التوحد (البسيط الى المتوسط), وتراوحت اعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات ، واستخدم الباحثون لجمع البيانات مقياس تشخيص الطفل التوحدي (CARS2-ST) الاصدار الثاني ، استمارة اختيار وتحديد اهم المهارات الحياتية المناسبة للطفل ذوى اضطراب طيف التوحد (اعداد الباحثون) ، مقياس المهارات الحياتية للطفل التوحدي (اعداد الباحثون) .

وکان من اهم النتائج اعداد مقياس للمهارات الحياتية للاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ، ومن اهم التوصيات ضرورة الاهتمام باعداد المقاييس التشخيصية والبرامج العلاجية من قبل المختصين للاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية