تأثير برنامج تعليمي باستخدام التدريب العقلي علي مستوي أداء المهارات التدريسية للطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

2 مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية الرياضية – کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام التدريب العقلي ومعرفة أثرة علي مستوي أداء بعض المهارات التدريسية للطالب المعلم بکلية التربية الرياضية بسوهاج. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القلبية والبعدية لکل منهما.واشتمل مجتمع البحث طلاب الفرقة الرابعة قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج (2020/2021م) عددهم (180) طالب وطالبة. وتمثلت عينة البحث في (60) طالب معلم تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع البحث وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة عدد کل منها (20) طالب (عينة اساسية)، (20) طالب عينة استطلاعية. وأشارت اهم النتائج الى ان الاسلوب التنقليدي المتبع في التربية العملية أثر بشکل ايجابي في مستوي أداء المهارات التدريسية للطلاب المعلمين .ويوصى  الباحثان بضرورة الاستعانه بالتدريب العقلي في تنمية المهارات والکفايات التدريسية قبل وأثناء الخدمة لما له من تأثير إيجابي وفعال.

الموضوعات الرئيسية