تأثير برنامج تدريبي لتطوير التوافق العضلي العصبي على مستوى أداء التحرکات الدفاعية في کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 – مدرس بقسم الألعاب الجماعية ورياضات المضرب بکلية التربية الرياضية – جامعة طنطا

2 دکتوراه الفلسفة بکلية التربية الرياضية – جامعة طنطا.

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج تدريبي وذلک من خلال تنمية التوافق الحرکى لناشئى کرة السلة وکذلک التحرکات الدفاعية لناشئى کرة السلة.
إستخدم الباحثان المنهج التجريبى وذلک لملائمته لطبيعة البحث حيث إستخدما التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة معتمداً على القياس القبلى والبعدى ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي کرة السلة (12-14) سنة المسجلين بنادى طنطا الرياضى بمنطقة الغربية المسجلين بالاتحاد المصرى لکرة السلة والمشارکين بالدورى المصرى للناشئين للموسم (2020م-2021م) واشتملت العينة على عدد (24) ناشئ ، وتم اختيار عدد (12) ناشئى للعينة الاساسية للبحث وإجراء التجربة الاستطلاعية على عينة مکونة من (12) ناشئى من داخل مجتمع البحث  ومن خارج عينة الدراسة الأساسية.
ومن خلال المعالجات الإحصائية توصلا الباحثان أن البرنامج التدريبي أثر إيجابيا في مستوى بعض المتغيرات البدنية للتوافق الحرکي لدى عينة البحث بفروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، کما أثر البرنامج التدريبي للتوافق الحرکي على تطوير تحرکات القدمين لدى عينة البحث .
ويوصي الباحثان إلى اجراء درسات متشابهه على مراحل سنة مختلفة مع المرحلة السنة للبحث للاعبى کرة السلة الرجال والنساء ، وکذلک توعيه مدربى کرة السلة المصرية على اهمية التوافق الحرکى عند تصمم برامجهم التدربية خلال مواسمهم التدريبية .

الموضوعات الرئيسية