تاثير تدريبات (TRX) على تحسين بعض المتغيرات البدنيه والمهاريه لاعبى کره الماء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس منتدب بقسم الرياضات المائية – کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

قاعده في البحث بيتعرف على تاثير برنامج تدريبي مقترح للتدريبات (TRX) على تحسين بعض المتغيرات البدنيه والمهاريه للاعبي کره الماء.
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعه وهدف البحث واجراءاته ولقد استعان باحد التصميمات التجريبيه وهو تصميم التجريبي لمجموع التجريبيه  واحده بيتباع القياس القبلى والبعدي للمجموعه . کما اشتمل مش اجتمع البحث على طلبه الفرقه الرابعه قسم رياضات المائيه بکليه التربيه الرياضيه جامعه المنيا للعام الجامعي ٢٠٢١/٢٠٢٠م والبالغ عددهم (٤٤) طالبا اقام الباحث باختيار عينه عمديه وقوامها (٢٩) طالبا .
کانت اهم النتائج التي توصل اليها الباحث ان البرنامج التدريب المقترح تدريبات (TRX) کان لها تاثير اجابه على تحسين متغيرات البدنيه لافراد العينه قيد البحث حيث تراوحت معدلات نسب التغير المئويه المتوسطات القياسات البعديه وعن القبليه لعينه البحث في المتغيرات البدنيه قيد البحث ما بين (١.٢٨%: ٢٧.٠٧%) وفي اتجاه متوسطه القياسات البعديه کما ان البرنامج التدريب المقترح باستخدام تدريبات(TRX) کان له تاثير ايجابي على تحسين المتغيرات المهاريه لافراد العينه قيد البحث تراوحت معدلات نسب التغير المئويه المتوسطات القياسات البعديه عن القبليه لعينه البحث في المتغيرات المهاريه قيد البحث ما بين (٦.٣٢%: ٧٦.٠٠%) وفي اتجاه متوسطات القياسات البعديه.
کما اوصى بالباحث بان تشمل برامج القوه على تدريبات المقاومه(TRX) وضروره اجراء المزيد من الدراسات المشابهه على مختلف الالعاب الرياضيه.

الموضوعات الرئيسية