تاثير تدريبات المقاومات المتغيره على بعض المتغيرات البدنيه والفسيولوجيه ومستوى الاداء المهاري لناشئي الاسکواش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الرياضات الجماعيه والعاب المضرب بکليه التربيه الرياضيه جامعه المنيا

المستخلص

مقدمه: تتطلب رياضه الاسکواش قدرا کبيرا من القدره والقوه المميزه بسرعه حيث يمثل ذلک العنصر البدني اهميه کبيره في تلک الرياضه تبدو في انواع الضربات المختلفه حيث يتم ضرب الکره باقصى قوه وسرعه والتي تظهر وتبدو فيها ضربات الاماميه والخلفيه وغيرها.
الهدف: يهدف البحث الحالي الى التعرف على تاثير الاستخدام لمجموعه من التدريبات والمقاومات المتغيره على تحسين المستوى القدرات البدنيه والقياسات الفسيولوجيه ومستوى اداء بعض مهارات الاسکواش لدى الاسکوش بنادي المنيا الرياضي.
الاجراءات: تکونت عينه البحث من (١٥) خمسة عشر ناشئي من ناشئي الاسکواش بنادي المنيا الرياضي تحت (١٥) سنه والمقيضين بسجلات الاتحاد المصري للاسکواش. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS(الاصدار ٢٢).
النتائج: تؤکد النتائج البحث عن تدريبات المقاومه المتغيره قد اثرت تاثيرا ايجابيا على مستوى اللياقه البدنيه الخاصه بناشئي الاسکواش بنادي المنيا الرياضي (عينه البحث) بنسب تتراوح بين (10%، 29%). واثرت تاثيرا ايجابيا على بعض المتغيرات الفسيولوجيه حيث ساهمت في تحسن القياسات الفسيولوجيه لديهم بنسب تراوحت بين *(10% ، 12%). کما اثرت مجموعه التدريبات والمقاومات المتغيره تاثيرا ايجابيا على مستوى اداء مجموعه المهارات والاسکواش (فيد البحث ) لدى الناشئين عينه البحث حيث ساهمت في تحسين مستوى اداء تلک المهارات بالنسبه تراوحت بين (15% ، 21%).
المناقشه: تفقه مع مجموعه من الدراسات الاخرى تؤکد الدراسه الحاليه نجاح مجموعه تدريبات المقاومات المتغيره التي تم وضعها فيها الارتقاء بمستوى القدرات البدنيه والقياسات الفسيولوجيه ومستوى اداء بعض المهارات الاسکواش (قيد البحث ) لا ده عينه البحث من ناشئي الاسکواش بنادي المنيا الرياضي.

الموضوعات الرئيسية