تأثير برنامج تعليمى باستخدام المتشابهات على تعلم بعض مهارات سباحة البطن وتنمية المستقبلات الحسية والذکاء الحرکى للمعاقين ذهنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية کلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الى بناء برنامج تعليمي باستخدام المتشابهات ومعرفه تاثيره على تعلم سباحه الزحف على البطن للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم والمستقبلات الحسيه( التوازن الثابت) للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم و الذکاء الحرکي للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
استخدام الباحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعه تجريبيه واحده باتباع القياس القبلي البعدي لها لمناسبته لطبيعه البحث.
تم اختيار مجتمع البحث من التلاميذ المعاقين ذهنيا بمدارس القليوبيه والعينه من مدرسه التربيه الفکريه بمدينه بنها للعام الدراسي 2017/2018م القابلين للتعلم والذين تتراوح نسبه ذکائهم ما بين( 50 % : 70%) والعمر العقلي من (5-7) سنوات فقد بلغ تلاميذ المدرسه( 47) تلميذ بنسبه 53% وقد تم استبعاد( 22) تلميذ واشارت اهم النتائج الى ان البرنامج المقترح باستخدام المتشابهات له تاثير ايجابي على تعلم مهارات سباحه البطن للمعاقين ذهنيا فئه القابلين للتعلم. ويوصي الباحث بضروره وضع البرنامج المقترح باستخدام المتشابهات ضمن البرامج الموضوعه للانديه لما له من تاثير ايجابي فعال على تعلم مهارات سباحه البطن وتنميه المستقبلات الحسيه والذکاء الحرکي لذوي الاعاقه الذهنية.

الموضوعات الرئيسية