تأثير برنامج إرشاد نفسي باستخدام الأنشطة الحرکية لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 العلوم النفسية والإجتماعية الرياضية -کلية التربية الرياضية - جامعة المنيا - أبو قرقاص - المنيا

2 کلية التربية الرياضية ـ جامعة المنيا

المستخلص

تأثير برنامج ارشاد نفسي باستخدام الأنشطة الحرکية
لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد
يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج إرشاد نفسي باستخدام الأنشطة الحرکية لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد ، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم المجموعة التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة عن طريق تطبيق القياس القبلي والبعدي ، حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة البحث ، اشتمل مجتمع البحث على الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بمدينة المنيا والمشارکين في مرکز تدريب " نتوحد من أجلهم " التابع لمديرية الشباب والرياضة والمنفذ بالتعاون مع جمعية کيان بالمنيا في العام 2021 / 2022 ، وقد بلغ إجمالي عدد الأطفال 30 طفل توحدي ، قام الباحثان باختيار العينة الأساسية للبحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وقد بلغ قوامها ( 12 ) طفل توحدي ، ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحثان الأدوات الآتية { استمارة تسجيل بيانات الأطفال التوحديين ، مقياس تشخيص الطفل التوحدي الإصدار الثاني CARS2 –ST ، مقياس ستانفورد – بينية للذکاء ( الصورة الرابعة )، قائمة مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد، استمارة استطلاع رأي الخبراء في البرنامج النفسي حرکي لتنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد، البرنامج النفسي حرکي لتنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد }، وفي ضوء نتائج البحث يستخلص الباحثان إيجابية البرنامج الارشادي النفسي باستخدام الأنشطة الحرکية لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد وفي ضوء استخلاصات البحث يوصى بتطبيق النفس الحرکي الأطفال ذوي التوحد بمختلف الدرجات، وإعداد برامج نفس حرکية باستخدام الرسوم المتحرکة والمحاکاة لتعليم الأطفال ذوي التوحد وإدراج الأنشطة الرياضية الفردية مثل الکاراتيه في برامج التأهيل النفسي لأطفال التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية