تأثير برنامج التوجيه والارشاد النفسى لتقدير الذات على التحصيل الأکاديمي للطلاب المتعثرين بالمستوى الأول بکلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس للعام الجامعى 2018/ 2019م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على تاثير برنامج التوجيه والارشاد النفسي لتقشير الذات على التحصيل الأکاديمي للطلاب المتعثيرين بالمستوى الأول بکلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس العام الجامعي۲۰۱۸/۲۰۱۹ م وتم استخدام المنهج التجريبي الوصفي باستخدام المجموعة الواحدة ، وتمثل مجتمع البحث في کلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس ، تمثلت عينة البحث في الطلاب المتعثرين بمقررات المستوى الأول وعددها ۳۰ طالب وطالبة وطريقة اختيارها بالطريقة العملية ، واستخدمت الباحثة مقياس تقدير الذات اعداد احمد صالح والمکون من او عبارة وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى وجود فروق ذات د ة احصائية بين القياس القيلي والبعدي لمتغير تقدير الذات ولصالح القياس البعدي ومنه الأثر الذي انعکس على التحصيل الأکاديمي ووجود فروق دالة احصائية بين القياس القبلي) درجات ملتصف الفصل الدراسي ) والقياس البعدي ( درجات الاختيار النهائي ) للطلاب المتعثرين بمقررات الفصل الدراسي الأول ولصالح القياس البعدی ، مما يعني التأثير الإيجابي لبرنامج التوجيه والارشاد النفسي على تقدير الذات واثره على التحصيل الأکاديمي ومن أهم التوصيات تعميم تطبيق برامج التوجيه والارشاد بوحدات الدعم الأکاديمي بالکليات لتعميم استفادة الطلاب المتعثرين بهذه البرامج «أستثمار نتائج هذه الدراسة في مجال البرامج الدراسية وذلک بادراج مقررات التربية النفسية ببرنامج البکالوريوس اجراء دراسات وبحوث تعتمد على تعزيز التوافق النفسي لرفع مستوى التحصيل الأکادیمی .

الموضوعات الرئيسية