تأثير برنامج تعليمي باستخدام الصور المسلسلة بالحاسب الآلي على تعلم بعض الحرکات الاساسية للرقص الابتکاري الحديث وبعض القيم الجمالية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس - طلية التربية الرياضية - جامعة المنيا .

2 مدرس بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکي بکلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تصميم برنامج باستخدام الصور المسلسلة بالحاسب الى الاطفال مرحلة الروضة ومعرفة تأثيرة على تعلم بعض الحرکات الاساسية للرقص الابتکاري الحديث(المشي - الجري - الوثب - الحجل - الزحلقة - الدوران ) بعض القيم الجمالية التعاون - النظافة - الالتزام - النظام - حسن المظهر) واستخدم الباحثان المنهج التجريبي وذلک باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متکافئتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة بأتباع القياسات القبلية والبعدية لکلا المجموعتين ، وتمثل مجتمع البحث في اطفال رياض الأطفال بحضانة کيدزينيا" بمدينة المنيا في شلبي (المرحلة الثانية لرياض الاطفال) من (5-6) سنوات خلال فترة أجازة الصيف ۲۰۱۹/۲۰۱۸ م والبالغ عددهم (45) طفل وقام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث بلغ عددهم (۳۰) ثلاثون طفل بنسبة مئوية (67 %) من مجتمع البحث ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين احداهما تجريبية قوامها (۱۰) طفل اتبع معهم البرنامج التعليميى باستخدام الصور المسلسلة بالحاسب الآلي على الحرکات الاساسية للرقص الابتکاري الحديث (قيد البحث) ، والأخرى الضابطة قوامها (15) طفل اتبع معهم الطريقة التقليدية الشرح واداء النموذج) في تعلم نفس الحرکات للرقص الابتکاري الحديث (قيد البحث) وأشارت اهم النتائج إلى أن البرنامج المقترح للصور المسلسلة بالحاسب الالى للمجموعة التجريبية له تأثير ايجابي اکثر من البرنامج التقليدي المستخدم مع اطفال المجموعة الضابطة في تعلم الحرکات الأساسية للرقص الابتکاري الحديث والقيم الجمالية لطفل الروضة ويوصي الباحث ضرورة تطبيق البرنامج المقترح بالصور المسلسلة بالحاسب الالى في تعلم الحرکات الاساسية للرقص الابتکاری الحديث والقيم الجمالية لطفل الروضة

الموضوعات الرئيسية