تطوير الرشاقة وحرکات القدمين باستخدام تدريبات القدرات التوافقية لناشئ کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا کلية التريبة الرياضية

2 المنيا- کلية التربية الرياضية - جامعة المنيا

3 بني سويف کلية التربية الرياضية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث :
يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على محاولة تطوير الرشاقة وحرکات القدمين باستخدام تدريبات تدريبات القدرات التوافقيه لناشئي کرة السلة .
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبى نظراً لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه ولقد استعان الباحث بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبى لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک بتطبيق القياسين القبلى والبعدى لکلا المجموعتين .
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث على لناشئي کرة السلة بنادى الشبان المسلمين ونادى السکة الحديد بمدينة المنيا تحت (16) سنة والبالغ عددهم (40) أربعون ناشئ ، ثم قام الباحث باختيار عينة عمدية قوامها (20) ناشئ يمثلون نسبة مئوية قدرها (50%) من مجتمع البحث کعينة لتطبيق البحث عليها ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام کل منها (10) ناشئين .
الاستنتاجات :
في حدود مشکلة البحث وأهميته وفى ضوء هدفه وفروضه وطبيعة العينة وفى إطار المعالجات الإحصائية وتفسير النتائج ومناقشتها أمکن للباحث التوصل إلى الاستنتاجات الآتية :
1ـ تدريبات القدرات التوافقية التى طبقت على المجموعة التجريبية أدت إلى تحسن الرشاقة وحرکات القدمين للاعبى کرة السلة حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (8.46% : 29.11%) .
2ـ التدريبات المطبقة على المجموعة الضابطة أدت إلى تحسن الرشاقة وحرکات القدمين للاعبى کرة السلة حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (5.46% : 25.87%) .
3ـ تدريبات القدرات التوافقية التى طبقت على المجموعة التجريبية أدت إلى تحسن الرشاقة وحرکات القدمين للاعبى کرة السلة بنسب أعلى مقارنة بالتدريبات المطبقة على المجموعة الضابطة حيث تراوحت الفروق في نسبة التحسن ما بين (2.85% : 5.01%) ولصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية