تأثير برنامج تمرينات مقترح على تطوير نمط السيطرة الدماغية ومستوى الأداء لفرق العروض الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تدريب التمرينات الايقاعية بکلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة جامعة حلوان.

2 مدرس بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکى بکلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف.

3 مدرس مساعد بقسم الإدارة الرياضية والترويح - کلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف

المستخلص

  يهدف البحث الى للتعرف على تأثير برنامج مقترح للتمرينات لتطوير نمط السيطرة الدماغية ومستوى أداء فريق العروض الرياضية وذلک من خلال تطبيق تدريبات التمرينات الإيقاعية بأدوات وبدون أدوات ، والتعرف على معدلات التغير فى نمط السيطرة الدماغية ومستوى أداء فريق العروض الرياضية واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وتم الاستعانة بأحد التصميمات التجريبية، وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي واشتمل مجتمع الدراسة على طالبات کلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف والبالغ عددهم  (558) طالبة فى الفرق الأربعة ، والمقيدين فى العام الدراسى 2019/2020م , قام الباحثون باختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من مجتمع البحث ، وقد بلغ اجمالى عدد عينة البحث ( 40) طالبة المشارکات فى فريق العروض الرياضية للکلية ، من الفرقة الثانية حتى الفرقة الرابعة يمثلون 7.1% من مجتمع البحث ، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى عينة أساسية قوامها(20) طالبة  وعينة استطلاعية قوامها ( 20طالبة ) وأشارت اهم النتائج إلى أن استخدام التمرينات باستخدام الأدوات ( صندوق الخطو , حبال الوثب )  المقترحة  أثرت إيجابيًا تطوير نمط السيطرة الدماغية قيد البحث ويوصى الباحثون بضرورة الاهتمام باستخدام التمرينات باستخدام الأدوات  ( صندوق الخطوة , حبال الوثب ، التمرينات الحرة بدون أدوات ) في برامج التدريب للعروض الرياضية .

الموضوعات الرئيسية