تأثير تدريبات الرشاقة الخاصة على بعض المتغيرات المهارية للاعبي الکوميتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

تعتبر رياضة الکاراتيه من الرياضات الفردية التي تطورت تطورا سريعا وقد ظهر هذا التطور من الناحية القانونية والتدريبية والخططية والمهارية حيث حدثت في الآونة الأخيرة العديد من تعديلات القانون الدولي لرياضة الکاراتيه مما کان له اکبر الأثر على تحديث وتطوير طرق وأنماط وطبيعة التدريب لتلک الرياضة ، وتدريبات الرشاقة للاعبي الکاراتيه أحد أنواع التدريب التي تتميز بقوتها الخصوصية لتنمية القدرات البدنية والأداء المهاري ،
هدف البحث
يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تدريبي لتطوير الرشاقة ودراسة أثره على بعض المهارات الهجومية لدى لاعبي الکوميتيه .
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة بإتباع القياس القبلي والبعدي لها .
مجتمع وعينة البحث
يتمثل مجتمع البحث في ناشئ الکاراتيه تخصص کوميتيه المقيدين بمنطقة المنيا للمرحلة السنية من 10 : 14 سنة وقد قام الباحث باختيار العينة بالطريقة االعمدية من لاعبي الکاراتيه بنادي المنيا الرياضي مکونة من 10 لاعبين ، وعينة استطلاعية قوامها 12 لاعب .
في ضوء نتائج البحث وفي حدود خطة البحث وإجراءاته أمکن التوصل إلي الاستخلاصات الآتية :
1. أدي تطبيق البرنامج التدريبي المقترح القائم علي تدريبات الرشاقة إلى الارتقاء بمستوى المهارات الهجومية لدي أفراد عينة البحث .
استناداً لما أشارت إليه النتائج وما توصل إليه الباحث من استخلاصات وفي حدود عينة البحث يوصي الباحث بما يلي :
1. الاسترشاد بالبرنامج المقترح القائم علي تدريبات الرشاقة لناشئي الکاراتيه لما له من قدرة علي الارتقاء بمستوي المهارات الهجومية للناشئين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية