تأثيراستخدام تدريبات الـTrx على بعض المهارات الهجومية للاعبى کرة اليد "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة المنيا

2 تربية رياضية - جامعة المنيا

المستخلص

يعتبر التدريب الرياضى عملية تربوية تخضع للأسس والمبادئ العلمية وتهدف اساسا الى اعداد الفرد لتحقيق أعلى مستوى ممکن فى نوع معين من أنواع الأنشطة الرياضية المختلفة ، فيعتبر الدريب الرياضى نواة عملية أعداد الرياضى بإعتباره العملية البدنية التربوية الخاصة والقائمه على تهيئة الرياضى بدنيا بإستخدام التدريبات البدنية بهدف تطوير مختلف الصفات اللازمه للرياضى لمواجه متطلبات النشاط الرياضى الممارس (5: 22) .
تتميز کرة اليد بطبيعة الحرکة ذات القوة المرتبطة بالأداء المهاري وتعتمد على العمل العضلي (الديناميکي)، کما تلعب القدرة العضلية دوراً هاماً ومؤثراً في الوصول إلى المستويات العليا. فنجد أن اللاعب يجب عليه ليس فقط تنمية المقدرة على الوثب ولکن عليه أيضاً أن يحافظ على ارتفاع أو مسافة معينة للوثب عند أداء حرکات متتالية. (8: 165)
ويذکر کبرنس koprince(2009م)أن التدريب بالإجهزة الحديثة من أساسيات الإعداد البدنى حيث أصبح من المتطبات الضرورية فى مختلف الأنشطة الرياضية التى يمکن ممارستها سواء کانت تلک الأنشطة فردية أو جماعية إذ يعد من الاساليب الفعالة التى لها تأثير على تنمية القدرات الخاصة فى الرياضات المختلفة (23: 51)
وتعتبر أداةTRx أحد ادوات التدريب بالمقاومة لکافة عضلات ومفاصل الجسم ، فهى تتکون من احبال ثابته ومثبت فى نهايتها مقبضين لحمل جسم اللاعب وتعلق هذه الاداة على سلم الحائط او اسقف صالة الکفاءة البدنية ويعلق عليها اللاعب من ( الذراعين _ الرجلين ) بشکل يمکنه من أداء التدريبات المشابهه مع طبيعه الاداء والمسار الحرکى للمهارات لتقوية العضلات العامله بها . (3)(4)(6)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية