تأثير استخدام استراتيجية البيت الدائري المبرمجة على مستوى أداء المهارات الأساسية في السباحة للأطفال المبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية – جامعة بورسعيد

المستخلص

         يهدف هذا البحث إلي التعرف على" استراتيجية البيت الدائري المبرمجة على مستوىأداء المهارات الأساسية في السباحة للأطفال المبتدئين ، کما  استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلي – البعدي) لکل مجموعة ، يمثل مجتمع البحث الأطفال من (7-9) سنوات بمدرسة الفيروز البريطانية الدولية بمحافظة بورسعيد ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية، وقد اشتملت العينة الأساسية على (20) طفل من (7-9) سنوات بمدرسة الفيروز البريطانية الدولية بمحافظة بورسعيد ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل منها (10) أطفال ، وبلغت العينة الاستطلاعية الاولي (10) أطفال من داخل المجتمع الاصلي وخارج العينة الاساسية،  حيث تخضع المجموعة التجريبية للتعلم باستخدام استراتيجية البيت الدائري المبرمجة في تدريس المهارات الاساسية للسباحة ،  بينما تخضع المجموعة الضابطة للبرنامج المتبع من الشرح وأداء النموذج ويتم التدريس للمجموعتين من خلال الباحث، کما أسفرت الننائج  فاعلية التدريس باستراتيجية البيت الدائري المبرمجة وتأثيرها ايجابياً على مستوى أداء المهارات الأساسية في السباحة للأطفال المبتدئين، زيادة فاعلية استراتيجية البيت الدائري في التدريس عن أسلوب المحاضرة التقليدية في التأثير إيجابياً على مستوى أداء المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث للأطفال المبتدئين، ويوصي الباحث استخدام استراتيجية البيت الدائري لما لها من مميزات عديدة في تعلم واتقان مهارات السباحة للأطفال المبتدئين.
 

الموضوعات الرئيسية