تأثير تنمية التوازن العضلي على بعض القدرات البدنية والمهارية لدى لاعبي الکرة الطائرة الشاطئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية – جامعة المنيا.

المستخلص

مقدمــة: يذکر سيان کوشران وتوم هاوس "Sean Cochran & Tom House" (2000) أن التوازن العضلي يتطلب وجود تکافؤ بين قوة العضلة أو العضلات العاملة مع قوة العضلة أو العضلات المقابلة لها، ويتطلب ذلک وجود توازن في نسب القوة بالجسم وذلک على جانبي الجسم وبين الطرف العلوي والسفلي للجسم وبين المجموعات العضلية حول نفس الفصل ويتطلب الوصول لهذا التوازن التدريب باداء تکرارات او مجموعات مناسبة تتناول العضلات المحرکة الأساسية للحرکة والعضلات المضادة والعضلات المساعدة.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام مجموعة من تدريبات تنمية التوازن العضلي على تحسين مستوى أداء بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى الأداء المهاري للاعبي الکرة الطائرة الشاطئية قيد البحث.
الاجراءات: تکونت عينة البحث من (6) ستة لاعبين من لاعبي نادي المنيا الرياضي المسجلين بالاتحاد المصري للکرة الطائرة والمرشحين من قبل الجهاز الفني للاشتراک في بطولات الکرة الطائرة الشاطئية. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 22).
النتائـــج: تؤکد نتائج البحث أن تدريبات تنمية التوازن العضلي قد أثرت تأثيراً ايجابياً على معظم القدرات البدنية الخاصة بلاعبي الکرة الطائرة الشاطئية (عينة البحث) حيث ساهمت في تحسين قدراتهم البدنية الخاصة بنسب تتراوح بين (7% ، 22%).. کما أثرت مجموعة تدريبات تنمية التوازن العضلي تأثيراً ايجابياً على مستوى الأداء المهاري لمعظم المهارات الخاصة بلاعبي الکرة الطائرة الشاطئية (عينة البحث) حيث ساهمت في تحسين مستوى أداء مهاراتهم بنسب تتراوح بين (2% ، 32%).
المناقشة:اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤکد الدراسة الحالية نجاح مجموعة تدريبات تنمية التوازن العضلي التي تم وضعها في الارتقاء بالمستوى البدني والمهاري الخاص بعينة البحث من لاعبي الکرة الطائرة الشاطئية، وهذا ما أکدته نسب تحسن قدرات اللاعبين البدنية والمهارية الخاصة بالکرة الطائرة الشاطئية والفروق الواضحة بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للاعبين عينة البحث.
 

الموضوعات الرئيسية