تأثير العمل فى البيئة الحارة على بعض مکونات ومعادن الدم ومعدل سرعة القلب لدى الناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية – جامعة المنيا

المستخلص

ومما سبق يتضح أن هذه الدراسة عبارة عن محاولة لاکتشاف بعض مکونات ومعادن الدم للناشئين بمحافظة الوادى الجديد على اعتبارها (بيئة حارة) مما قد يسهم فى توجيه الناشئين فى المحافظة لممارسة الرياضات والألعاب التى تتفق مع تلک الخصائص وذلک من خلال النتائج التى تتوصل لها هذه الدراسة .
حيث أن الانتقاء فى المجال الرياضى له أهداف من أهمها الکشف المبکر عن المواهب ورعايتهم وتوجيههم فإن له أنواعه أيضاً على مستوى الألعاب الفردية والألعاب الجماعية , وهذا يوصلنا إلى أن هذا الانتقاء لابد أن يعتمد على محددات کثيرة سواء کانت بيولوجية أو نفسية أو حرکية , فضلاً على أن مراحلة قد تبدأ من سن 6 سنوات کمرحلة أولية ثم تتلوها عدة مراحل تنتهى بمرحلة أساسية هى الانتقاء النهائى للناشئين کل فى رياضته وفق متطلبات کل رياضة ومحداتها .
يهدف البحث إلى التعرف على بعض مکونات ومعادن الدم ومعدل سرعة القلب للناشئين فى البيئة الحارة .
تم إستخدام المنهج الوصفي بإستخدام الدراسات المسحية نظراً لملاءمته لطبيعة وهدف الدراسة , حيث تقوم الدراسة على وصف الوضع الراهن وتفسيره , يشتمل مجتمع البحث على طلاب المدارس المتقدمين لمشروع اللياقة البدنية بمرکز شباب الخارجة تحت سن (13) سنة الموسم الرياضى 2018 / 2019 .
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أنه حدث نقص فى متغيرات ( الهيموجلوبين , کرات الدم الحمراء ) للناشئين نتيجة فقر الدم وسوء التغذية , بينما حدث زيادة فى متغيرات ( حامض اللاکتيک , معدل سرعة القلب ) نتيجة فقر الدم وارتفاع درجة حرارة الجو .

الموضوعات الرئيسية