تأثير استخدام استراتيجيات دوائر التعلم والمجاميع المرنة على تعلم بعض الحرکات الأرضية في الجمباز في مرحلتى الحفظ وانتقال الأثر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم تصميم وحدات تعليمية خاصة باستخدام استراتيجية الدوائر المغلقة والدوائر المفتوحة وکذلک المجاميع المرنه والتعرف علي أثر تطبيق هذه الاستراتيجيات في تعلم بعض مهارات الحرکات الأرضية( مهارة الدحرجة الامامية – مهارة الوقوف علي الرأس – مهارة الوقوف علي اليدين – مهارة الشقلبة الامامية )  في الجمباز ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي وقد استعان الباحث بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لثلاث مجموعات تجريبية لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، تمثل مجتمع البحث في طلاب المستوي الرابع  والبالغ عددهم (80) طالبا ، وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلبة المستوي الرابع بقسم التربية البدنية کلية التربية جامعة الملک فيصل فى الفصل الدراسى الثانى (2017/2018) ، وبلغ قوام العينة (45) طالبا مقسمين الي ثلاث مجموعات متساوية ، وکانت من أهم النتائج تفوق المجموعة الثالثة والتي استخدمت استراتيجية المجاميع المرنة فى تحسين مستوى أداء بعض الحرکات الأرضية في الجمباز قيد البحث في اختبارات الحفظ (الاسترجاع) المبکر والمتأخر أو المؤجل وکذلک اختبار انتقال أثر التعلم ، وکانت من أهم التوصياتاستخدام استراتيجية المجاميع المرنة عند تعلم المهارات الحرکية في الجمباز لما لها من تأثير جيد في عملية التعلم سواء کان في مرحلة الحفظ (الاسترجاع) أو مرحلة انتقال الأثر.

الموضوعات الرئيسية