تأثير استخدام تدريبات الساکيو (S.A.Q) على بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى الأداء المهاري للاعبي الکرة الطائرة الشاطئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا.

المستخلص

مقدمــة: للکرة الطائرة الشاطئية خصائصها التي تميزها عن الکرة الطائرة المعتادة (داخل الصالات والملاعب المفتوحة) ، من حيث اختلاف شکل أداء بعض المهارات مثل استقبال الکرة الأولى والإعداد وکذلک اختلاف أسطح الملاعب الشاطئية (الرمال) عن الأسطح الأخرى (خشبية – ألياف صناعية) والذي يزيد من صعوبة الأداء البدني والمهاري للاعبين ، هذا بالإضافة إلى عدم وجود بعض خطوط الملعب کخط الهجوم وخط الوسط ، الأمر الذي دعى اللاعبين لإستخدام بعض المهارات أکثر من الأخرى.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام مجموعة من تدريبات الساکيو (S.A.Q) على تحسين مستوى أداء بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى الأداء المهاري للاعبي الکرة الطائرة الشاطئية قيد البحث..
الاجراءات: تکونت عينة البحث من (6) ستة لاعبين من لاعبي نادي المنيا الرياضي المسجلين بالاتحاد المصري للکرة الطائرة والمرشحين من قبل الجهاز الفني للاشتراک في بطولات الکرة الطائرة الشاطئية. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 22).
النتائـــج: تؤکد نتائج البحث أن تدريبات الساکيو S.A.Q قد أثرت تأثيراً ايجابياً على معظم القدرات البدنية الخاصة بلاعبي الکرة الطائرة الشاطئية (عينة البحث) حيث ساهمت في تحسين قدراتهم البدنية الخاصة بنسب تتراوح بين (2.6% ، 9.9%).. کما أثرت مجموعة تدريبات الساکيو S.A.Q تأثيراً ايجابياً على مستوى الأداء المهاري لمعظم المهارات الخاصة بلاعبي الکرة الطائرة الشاطئية (عينة البحث) حيث ساهمت في تحسين مستوى أداء مهاراتهم بنسب تتراوح بين (4.5% ، 17%).
المناقشة:اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤکد الدراسة الحالية نجاح نجاح مجموعة تدريبات الساکيو S.A.Q التي تم وضعها في الارتقاء بالمستوى البدني والمهاري الخاص بعينة البحث من لاعبي الکرة الطائرة الشاطئية، وهذا ما أکدته نسب تحسن قدرات اللاعبين البدنية والمهارية الخاصة بالکرة الطائرة الشاطئية والفروق الواضحة بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للاعبين عينة البحث. وهذا ما يؤکد الدور الإيجابي لتدريبات الساکيو S.A.Q في تنمية القدرات البدنية الخاصة ومستوى الأداء المهاري للاعبين.

الموضوعات الرئيسية