برنامج تعليمي باستخدام التقنيات اللاسلکية (موبيل – لاب توب) وتأثيره في جوانب تعلم مهارة القفز داخلاً مع الفرد خلفاً على جهاز حصان القفز لدى طالبات کلية التربية الرياضية -جامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمي باستخدام التقنيات اللاسلکية (التعلم المتنقل) M.Lerning والمتمثلة في الحاسبات الآلية المحمولة (Lap Tops) والهواتف المتنقلة Mobile Phones لدي طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية – جامعة طنطاوقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلک لمناسبته لطبيعة الدراسة، وقد استعاتنا بإحدى تصميماته وهو القياس القبلي والبيني والبعدي لثلاث مجموعات (مجموعة ضابطة – مجموعتين تجريبيتين)، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية – جامعة طنطا للعام الجامعي (2017-2018) وعددهم (300) طالبة باعتبارهن من فئة الطالب المعلم بالکلية ثم اختارتا عينة البحث بالطريقة العشوائية وعددها (60) طالبة بنسبة مئوية (25%) وقد قسمت العينة إلى ثلاث مجموعات متساوية في العدد، المجموعة الضابطة قوامها (20) طالبة يطبق عليها البرنامج التقليدي (الشرح وأداء النموذج) والمجموعة التجريبية الأولي) قوامها (20) طالبة يطبق عليها البرنامج التعليمي بتقنية الحاسبات الآلية المحمولة (Lap Tops) والمجموعة التجريبية الثانية قوامها (20) طالبة يطبق البرنامج التعليمي بتقنية الهواتف المتنقلة (Mobile Phones)، وقد توصلت الباحثة إلى أن الطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) أدت إلى تحسن في الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارة القفز (قيد البحث) وأن البرنامج التعليمي باستخدام التقنيات اللاسلکية (التعلم المتنقل M. Learning) بتقنية الهواتف المتنقلة Mobile Phones والحاسبات الآلية المحمولة (Lap Tops) قد أدى لي تحسن في جوانب تعلم المهارة قيد البحث، وهذا التقدم لصالح المجموعة التجريبية الثانية المستخدمة للهواتف المتنقلة Mobile Phones بدرجة أفضل من المجموعة التجريبية الأولى المستخدمة للحاسبات الآلية المحمولة وبدرجة أفضل من المجموعة الضابطة.
 

الموضوعات الرئيسية