أثر التدريس بطريقة دالتون على قلق الامتحان ومستوى التحصيل المعرفي والمهاري في کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق.

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على التدريس بطريقة دالتون وأثره على قلق الامتحان ومستوى التحصيل المعرفي والمهاري في کرة السلة ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلک لمناسبته لطبيعة البحث، وبتصميم تجريبي لمجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) مستخدمة القياسين القبلي والبعدي ، قامت الباحثة باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من بين طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق للعام في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018م، حيث تم اختيار عدد (60) طالبة کعينة للبحث من المجتمع الأصلي ، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية استخدمت طريقة دالتون وعددهن (30)  والأخرى ضابطة استخدمت الطريقة التقليدية وعددهن (30) ، وکانت أهم النتائج :
1- البرنامج التعليمي المقترح ساهم بطريقة إيجابية وفعالة في التعلم وتحسين مستوى المهارات (قيد البحث) وقلق الامتحان ومستوى التحصيل المعرفي في کرة السلة.
2- تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التحسن في قلق الامتحان والمستوى المعرفي والمهاري للمهارات (قيد البحث).
3- الطريقة التقليدية غير کافية للوصول إلى مستوى جيد من الأداء ويتضح ذلک من خلال نتائج المجموعة الضابطة مقارنة بنتائج المجموعة التجريبية.

الموضوعات الرئيسية