تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني علي التفکير التأملي وتعلم بعض مهارات التايکوندو لطلبة کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني ومعرفة تأثيره علي التفکير التأملي وتعلم بعض مهارات التايکوندو لطلبة کلية التربية الرياضية ، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي وقد استعان الباحثان بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين احدهم تجريبية والاخري ضابطة ، وأشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية جامعة المنيا للعام الجامعي 2018م / 2019م والبالغ عددهم (495) طالب ، وقام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وقد بلغ عددهم (60) طالبا مقسمين الي مجموعتين متساويتين ، ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحثان اختبار الذکاء لکاتل وبعض الاختبارات البدنية واستمارة تقييم مهارات التايکوندو ، وکانت من أهم النتائج أثر البرنامج المقترح باستخدام أسلوب العصف الذهني علي التفکير التأملي وسرعة تعلم بعض مهارات التايکوندو قيد البحث لطلبة کلية التربية الرياضية کما أن استخدام الأسلوب التقليدي المطبق علي المجموعة الضابطة أثر ايجابيا في تنمية التفکير التأملي وتحسن بعض مهارات التايکوندو لطلبة کلية التربية الرياضية ، وکانت من أهم التوصيات دضرورة الأهتمام باعطاء الطلاب فرصة التعبير عن أفکارهم بحرية في تعلم الاداء المهاري مما يحفزهم علي الأداء بصورة جيدة ، ويزيد من ثقتهم بأنفسهم داخل وخارج نطاق الکلية  ، ودعوة المسئولين بکليات التربية الرياضية بالجمهورية بتطبيق البرنامج المقترح القائم علي استخدام العصف الذهني علي الکليات بدلا من الأسلوب التقليدي الذي أثبتت معظم الدراسات عدم جدواه .

الموضوعات الرئيسية