تأثير برنامج إرشادي رياضي علي التوافق النفسي والسلوک العدواني لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تصميم برنامج إرشادي رياضي للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم والتعرف علي تأثيره علي التوافق النفسي والسلوک العدواني لدي العينة قيد البحث .
استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلى والبعدى لها ، اشتمل مجتمع البحث على الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم للمرحلة السنـية من (9 - 12) سنة الملتحقين بمرکز الحياة معاً بدير البرشا بملوي للعام الدراسي 2018 / 2019م والبالغ قوامهم (49) طفلاً ، وقد قام الباحثون باختيار عينة عمدية قوامها (35) طفل من مجتمع البحث .
ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحثون مقياس التوافق النفسي ومقياس العدوان .
وکانت من أهم النتائج البرنامج الارشادى الرياضي له تأثير ايجابي دال على التوافق النفسي والعدوان لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ، وکانت من أهم التوصيات الاهتمام بالناحية النفسية للمعاقين حيث أن إستخدام البرامج الإرشادية فى المراکز لها تأثير إيجابى فى تحسين الحالة النفسية والبدنية لهم .

الموضوعات الرئيسية