تأثيــر استخدام إستراتيجيــة التدريس وفقاً لبعض أنـــواع الذکاءات المتعددة على تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طالبات کلية التربية الرياضية بالمنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الى تعديل بعض خطط اللعب فى المباريات المصغرة (SSG) عن طريق اللاعبين الفلوتر(Floaters) وأستخدام طريقة التدريب الشامل المجزأ الشامل (GAG) ومعرفة تأثيره على بعض التغيرات الوظيفية للقلب لناشئى کرة القدم من خلال :- تحسين بعض التغيرات الوظيفية للقلب والمتمثلة فى ( معدل نبض القلب فى الراحة وبعد المجهود- النسبة المئوية لأقصى معدل للقلب HRMAX%- معدل القلب المستهدف HR RESERVE- النسبة المئوي لمعدل القلب المستهدف %HR RESERVE ) .و استخدام الباحث المنهج التجريبى وبذلک لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بإستخدام القياس القبلى والبعدى و يتمثل مجتمع البحث ناشئين کرة القدم بمحافظة القليوبية والمسجلين بالإتحاد المصرى لکرة القدم والذين يمثلون (12) نادى. و قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، من ناشئى کرة القدم بنادى بنها تحت (16سنه ) ، والبالغ عددهم (27) ناشئ ، وتم استبعاد (5) ناشئين من بينهم (3) حارسى مرمى (2) لاعبين لعدم انتظامهم فى التدريب بالإضافة (4 ) لاعبين لإجراء الدراسات الإستطلاعية. ليکون العدد النهائى (18) ناشئ. وأشارت اهم النتائج إلى أن البرنامج التدريبيى بإستخدام طريقة التدريب الشامل المجزا الشامل (GAG) فى المباريات المصغرة (SSG) له تأثير إيجابى على بعض التغيرات الوظيفية للقلب قيد البحث لناشئى کرة القدم ويوصى الباحث بضرورة إستخدام طريقة التدريب الشامل المجزا الشامل (GAG) مع فئات عمرية مختلفة وخاصة البراعم ليتناسب مع امکانياتهم البدنية والمهارية والخططية والفسيولوجية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية