فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض مهارات کرة اليد الشاطئية والتحصيل المعرفي لطلاب کلية التربية الرياضية – جامعة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمياط __ کلية التربية الرياضية _ محافظة دمياط _ مدينة دمياط الجديدة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام البرنامج المقترح على بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في کرة اليد الشاطئية، لطلاب کلية التربية الرياضية – جامعة دمياط، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في مرحلة التطبيق، مستخدماً القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، ويتمثل مجتمع البحث من طلاب الفرقة الأولى للعام الجامعي (2020/2021م) البالغ عددهم (245) طالب، قام الباحث باختيار (64) طالب بالطريقة العمدية، يمثلون عينة البحث الأساسية (المجموعة التجريبية والضابطة)، بالإضافة إلى مجموعة عددها (20) طلاب للدراسة الاستطلاعية لحساب معاملي الصدق والثبات للأدوات قيد البحث، للتأکد من تجانس العينة الکلية للبحث (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة والمجموعة الاستطلاعية) قام الباحث بعمل القياسات الأساسية (السن، والطول، والوزن، والذکاء)، بالإضافة إلى المتغيرات البدنية والمهارية و المعرفية، وذلک للتأکد من اعتدالية توزيع البيانات لأفراد العينة في هذه المتغيرات، وقام بتطبيق التجربة الأساسية خلال الفترة من 3/ 11 / 2020 م إلى 26 / 1 / 2021 م ، بواقع (12) أسبوعا، وبمعدل وحدة تعليمية أسبوعياً لکل مجموعة من مجموعتي البحث ، وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمکن التوصل إلي الاستنتاجات الآتية :
-استخدام التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات کرة اليد الشاطئية اعتمد على إشراک الطلاب بشکل إيجابي في العملية التعليمية والتعاون الإيجابي بينهم أثناء تنفيذ الوحدات التعليمية.
-أثبت التعلم المستند الى الدماغ فاعليته في الاختبار المعرفي قيد البحث وکطريقة ناجحة في اکتساب المعلم الجانب المعرفي بأسلوب سهل ومبسط مما يسهم في بقاء أثر التعلم لفترة أطول.
-ان حجم التأثير من خلال التعلم المستند للدماغ کان کبيراً على نواتج التعلم ککل للمهارات والاختبار المعرفي قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية