تأثير استخدام تدريبات البليومتريک المائي على بعض المتغيرات البدنية للاعبى الکرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا کلية التربية الرياضية

المستخلص

منهج البحث:
استخدم الباحثون المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک بتطبيق القياسين القبلي والبعدي لکليهما.
مجتمع البحث:
اشتمل مجتمع البحث علي طلاب الفرقة الرابعة بقسم الرياضات الجماعية وألعاب المضرب للعام الجامعي 2021-2022م .
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب تخصص کرة اليد ، والبالغ عددهم (20) طالب وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة قوام کل عينة (10 ) طلاب ، وتم الاستعانة بعدد (40) طالب من باقي التخصصات للدراسة الاستطلاعية وحساب المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث.

الاستخلاصات :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسين البعديين فى جميع المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث ونسبة التغير لصالح متوسطات القياس البعدى للمجموعة التجريبية، حيث أن جميع قيم (ت) المحسوبة أکبر من قيمة (ت) الجدولية عند مستوى الدلالة (0.05)، کما تراوحت قيم Cohen d لقياس حجم الأثر ما بين (4.62: 13.68) مما يدل على إيجابية البرنامج المقترح في تحسين مستوى المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث.
التوصيات :
1- ضرورة الاهتمام بتفعيل دور" تدريبات البليومتريک المائي" في المجال الرياضي بصفة عامة و کرة اليد بصفة خاصة ، لما لها من تأثير فعال على النواحي البدنية والمهارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية